المعارض

سلسلة من المعارض والبرامج العامة على مدار العام

برنامجاً للفنون البصرية يضم المعارض والفعاليات الجماهيرية التي تتناول الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة ومختلف بلدان العالم.

محمد شبعة: الوعي البصري

يسلط المعرض الضوء على مسيرة الفنان المغربي (1935-2013) ذو الموهبة الرائدة في عصره، حيث أبدع نهجًا متعدد التخصصات ونجح في تجسيد الصحوة الثقافية في المملكة المغربية في حقبة ما بعد الاستقلال. كما أنشأ مفهومه الاجتماعي للفنون بدافع من رغبته في ربط الفن بالعمارة والحرف اليدوية ودمجها في المجتمع من خلال أعماله المتعددة كرسام لوحات وجداريات ونحات ومعلم ومصمم جرافيك ومصمم داخلي وناقد وكاتب.
اكتشفوا المزيد

جداريات التاريخ

يجمع المعرض الجماعي "جداريات التاريخ" 15 فنانًا إماراتياً ومقيماً في الدولة ممن أبدعوا جداريات تعكس وجهة نظرهم الفنية المتفردة بوحي من تاريخ الفن العربي. ويعد المعرض بمثابة تحية تقدير للحركة الفنية العربية واستمراراً لها، حيث يقدم جداريات زاخرة بالألوان تدمج عناصر الفن العربي والإسلامي بأساليب إبداعية معاصرة.

اكتشفوا المزيد

من سندريلا إلى سندباد: كلاسيكيات عربية وألمانية

يقام المعرض بالشراكة مع السفارة الألمانية في أبوظبي، ومركز أبوظبي للغة العربية، ويقدم مكتبة عرض للمخطوطات تمثل التعاون البحثي القائم بين المتحف المصري ومجموعة متاحف البردي الحكومية في برلين بألمانيا والأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب في العلوم والعلوم الإنسانية. ويسلط المعرض الضوء على التأثيرات المتبادلة والأفكار المشتركة والانتقال الثقافي بين العالم العربي وألمانيا من خلال سردية روائية.

اكتشفوا المزيد

عبدالرحيم سالم: بين الصخب والسكينة

يسلّط معرض "عبدالرحيم سالم: بين الصخب والسكينة"الضوء على النطاق الواسع لتعبيرات الرسام والنحات عبدالرحيم سالم الإبداعية واستعراض أعماله الرئيسية وسرد أبرز الروايات خلال مسيرته الفنية الطويلة.

يتناول المعرض تعمُّق الفنان الذاتي في الموضوعات الثنائية التي يخلق كل منها صراعاً داخلياً يستكشف من خلاله الأساليب التعبيرية التي تتأرجح بين الأفكار التجريدية والتصويرية، وذلك من خلال ستة فصول رئيسية هي: تشكيلات، التدمير وإعادة التشكيل، حوارات ومعاناة وانتظار، تشكيلات مهيرة، أنا وهي، والتفاحة والغراب، وتعد هذه الأعمال من أبرز نماذج مواضيع أعمال سالم الفنية والمتكررة في أعماله.

اكتشفوا المزيد

مهيرة

يقدم معرض "مهيرة" مجموعة من فناني الوسائط المتعددة والرسم التصويري احتفاءً بأعمال الفنان الإماراتي عبدالرحيم سالم، ويشتركون معاً في إعادة تشكيل شخصية مهيرة (ملهمة الفنان والشخصية الرئيسية في لوحاته)، وبث الحياة فيها من جديد، حيث يستحضر عشرة فنانون متخصصون بالوسائط المتعددة شخصية "مهيرة" من خلال تكليفهم بإنتاج سلسلة من الأفلام القصيرة عنها، بينما يجسد 25 فناناً تصويرياً هذه الشخصية في لوحاتهم باستخدام الألوان الزيتية، والمائية، والأكريليك على الكانفاس.

اكتشفوا المزيد

الكُتَّاْبُ المُبْدِعُون

معرض "الكُتَّاْبُ المُبْدِعُون"وهو عبارة عن مجموعة قصصية لطلبة من أكاديميات الدار الاثني عشر في أبوظبي والعين، تم اختيار كل منهم من خلال مسابقة الكتابة الإبداعية العربية التي أقيمت في العام الدراسي 2019-2020، وتتنوع القصص الفائزة من استكشافات وعي الكتّاب الشباب بالقضايا الاجتماعية والثقافية والبيئية، إلى تأملات حول النضالات اليومية للطالب، أو مغامرة مثيرة في أدغال مجهولة، وغير ذلك الكثير.

اكتشفوا المزيد

القصر الأحمر

يعيد معرض "القصر الأحمر" للفنان الأمير سلطان بن فهد بن ناصر آل سعود، تسليط الضوء على "القصر الأحمر" الذي تعود جذوره إلى القرن العشرين وإبراز دوره على ساحة الأحداث السياسية والتاريخية البارزة في المملكة خلال تلك الحقبة. ويحتوي المعرض على مجموعة من المقتنيات التذكارية والأثرية وغيرها من القطع القادمة من مختلف المواقع، كما أبدع الفنان بيديه مجموعة من الأعمال النحتية والتركيبية التي تستكشف قدرة هذا المعلم التاريخي على النهوض مرة أخرى من بين أنقاض الدمار التي لحقت به، واستعادة دوره البارز داخل المشهد المجتمعي في المملكة العربية السعودية.

جولة افتراضية

أرضية مشتركة

يعكس هذا المعرض الجماعي الذي استلهم فكرته من معرض "القصر الأحمر" الأرضية المشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة على نحو معاصر يخاطب الجيل الأصغر من الشباب.

الفنانين المشاركين: أحمد سعيد العريف الظاهري، آمنه المعمري، غانم يونس، خالد التميمي، مها الحمادي، مريم السويدي، ماتيا جامبردلا، رناد حسين، روضة الشامسي، سعود الظاهري، ساره العضايله، شمسه العميره و وفاء القصيمي.

جولة افتراضية

رحلة بين الكلمات

يسلط المعرض الافتتاحي لمكتبة أبوظبي للأطفال الضوء على دور الكتب المتحركة والكتب المجسمة في تعلم القراءة والكتابة. يمثل الكتاب المجسم أحد أنواع الكتب المتحركة من خلال آلية ورقية تنبثق أو تتحرك مع تقليب الصفحات أو تحريكها. وتعتبر هذه الكتب اليوم معجزة هندسية مصممة لجذب القراء من جميع الأعمار.

قد تم تحويل قصص المؤلفين والرسامين من الإمارات كمساحات تعليمية وتفاعلية ثلاثية الأبعاد لإثارة خيال الأطفال داخل المعرض.

جولة افتراضية

البرنامج العام

سلسلة من الحوارات الفنية وورش العمل والدورات التدريبية والعروض السينمائية إلى جانب البرامج الإبداعية الأخرى.

البرنامج