المعارض

سلسلة من المعارض والبرامج العامة على مدار العام

برنامجاً للفنون البصرية يضم المعارض والفعاليات الجماهيرية التي تتناول الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة ومختلف بلدان العالم.

نجاة مكي: إضاءات

4 سبتمبر - 15 ديسمبر 2019

يستضيف المجمّع الثقافي معرضه الفردي الأول لإحدى أبرز فنانات الإمارات، وهي الفنانة نجاة مكي. تميزت سيرة نجاة مكي الفنية بأعمالها التجريدية والتجريبية إلى جانب تجاربها مع الألوان النابضة والأسلوب الفريد. يسلط هذا المعرض الضوء على مقاربتها المعاصرة لدلالات الرسم في سياق دولة الإمارات وخارجها، وهو ما يعكسه فكرها الفلسفي والذي يركز على تساؤلاتها المنهجية. كما تُظهر أعمال نجاة مكي الجانب المعاصر المنفتح والتجريبي للفنانة، ويكشف تأثرها بدراستها وأسفارها وقضايا مجتمعها.

الموقع: الطابق الأرضي، قاعة المعارض.

الإهداء: معرض احتفائي بنجاة مكّي

4 سبتمبر - 15 ديسمبر 2019

يجمع هذا المعرض التكريمي تحت سقف واحد19 فناناً إماراتياً أجمعوا جميعاً على مكانة الفنانة نجاة مكي ومقدرتها وتفانيها في عملها الفني، وعبروا عن سعادتهم للمشاركة في هذا المعرض التكريمي ليتمكنوا من التعبير عن حبهم للفنانة نجاة مكي بطرق عديدة مثل رسم صورتها واستخدام الأنماط المماثلة لأسلوبها في الرسم على القماش بأبعاد لا تقل عن 2 x 2م. ويشارك في هذا المعرض بعضاً من زملاء نجاة مكي في الدراسة، إضافة إلى بعض الفنانين الذين اشتركت معهم نجاة في بدايات معارضها في الإمارات وآخرين ممن شاركتهم في معارضها الدولية.

الفنانون المشاركون: محمد مندي، عبد الرحيم سالم، د. محمد يوسف، موسى الحليان، عبد الرحمن زينل، عبيد سرور، محمد القصاب، ابراهيم العوضي، منى الخاجة، خلود الجابري، د. كريمة الشوملي، نسيم الماجد، موزة أبوشليبي، مطر بن لاحج، جلال لقمان، علي العبدان، محمد الأستاد، خليل عبد الواحد، وعائشة السويدي.

الموقع: الطابق الأول، قاعة المعارض المجتمعية.

معرض استوديوهات الإقامة الفنية

4 سبتمبر - 30 نوفمبر 2019

يقوم الفنانون المقيمون الأربعة من الدورة الأولى لبرنامج الإقامة الفنية وهم أحمد سعيد العرّيف الظاهري وعائشة حاضر وسعود الظاهري وزايد طماش بعرض أعمالهم النهائية في ستوديوهات الإقامة الفنية المخصصة.

يُعد برنامج الإقامة الفنية الذي يستضيفه المجمّع الثقافي بأبوظبي منصة لتقديم الدعم للفنانين، والارتقاء بممارساتهم الفنية نحو مستويات متقدمة. وانطلاقاً من مقره في منطقة الحصن، قلب أبوظبي النابض، يرفد المجمّع الثقافي الفنانين المقيمين في دولة الإمارات بالأدوات والموارد الفنية اللازمة، فضلاً عن الاستوديوهات الفنية المجهّزة تجهيزاً كاملاً. كما يهيئ لهم الظروف المواتية لإبداع أعمال فنية مميزة وعرضها في صالات المجمّع، وبالتالي يقدم لهم فرصة لتعزيز حضورهم على المشهد الفني المحلي والعالمي.

الموقع: الطابق الثاني، استوديوهات برنامج الإقامة الفنية.

رحلة بين الكلمات

4 سبتمبر - 15 ديسمبر 2019

يسلط المعرض الافتتاحي لمكتبة أبوظبي للأطفال الضوء على دور الكتب المتحركة والكتب المجسمة في تعلم القراءة والكتابة. يمثل الكتاب المجسم أحد أنواع الكتب المتحركة من خلال آلية ورقية تنبثق أو تتحرك مع تقليب الصفحات أو تحريكها. وتعتبر هذه الكتب اليوم معجزة هندسية مصممة لجذب القراء من جميع الأعمار.

قد تم تحويل قصص المؤلفين والرسامين من الإمارات كمساحات تعليمية وتفاعلية ثلاثية الأبعاد لإثارة خيال الأطفال داخل المعرض.

الموقع: مكتبة أبوظبي للأطفال، الطابق الأرضي.

البرنامج العام

سلسلة من الحوارات الفنية وورش العمل والدورات التدريبية والعروض السينمائية إلى جانب البرامج الإبداعية الأخرى.

البرنامج