أهلاً بكم في المجمّع الثقافي

تم تأسيسه عام 1981، حيث يمكن للزوار أن يتعرّفوا على المركز الثقافي الأول في الإمارات، حيث تمّ تأسيسه ليكون مخصّصاً لإبداعات الفنون والآداب الإماراتية.

احجزوا الآن

الفعاليات

احجزوا تجربتكم الثقافية الفريدة

شاهدوا جميع الفعاليات

الموقع

شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم. الحصن - أبوظبي

شاهدوا الخرائط

التوقيت

السبت – الخميس
10:00 صباحاً – 8:00 مساءً

االجمعة
12:00 ظهراً – 10:00 مساءً

برنامج الفعّاليات المجتمعية

معرض «انعكاسات

من خلال أعين أربعة فنانين ناشئين، ستتم إقامة معرض تفاعلي على منصات رقمية يتعرف من خلاله الحضور على الأهمية الفنية للمعرض الافتتاحي في المجمع الثقافي والمقام تحت عنوان «الفنانون والجمع الثقافي: البدايات.

وتقوم فكرة المعرض على أن يقدم كل من الفنانين الأربعة عملاً فنياً مبنياً على أحد الأعمال التي أبدعها الفنانون المخضرمون المشاركين في الموجودة في معرض «الفنانون والجمع الثقافي: البدايات». كما سيرافق هذا المعرض التفاعلي شرحاً صوتياً من قبل الفنانين الأربعة حول الكيفية التي استلهموا فيها أعمالهم وارتباطها بأعمال الفنانين المخضرمين.

وتنتمي هذه النخبة من الفنانين إلى مدارس فنية مختلفة لاستكمال الخلفية متعددة التخصصات للمعرض الرئيسي.

صالة العرض الفنية

الرسالة

ترسيخ ثقافة الفنون التشكيلية للتعريف بالمجتمع الفني الإماراتي من خلالها، وذلك من خلال زيادة الوعي بالفن الإماراتي وتقديره من جانب المجتمع الفني على المستويين المحلي والدولي.

خلق فرص جديدة والاستجابة للفرص القائمة بطريقة تسهم في تعزيز موقع الفنانين الإماراتيين على المستويين العام والخاص محلياً وإقليمياً ودولياً، وذلك من خلال استخدام صالة العرض الفنية كمنصة رئيسية لدعم المجتمع الفني في دولة الإمارات.

إتاحة الفرص أمام الجمهور للمشاركة مع الفنانين الإماراتيين في ورش العمل الفنية المقرر إقامتها مرة واحدة أسبوعياً.

برنامج استوديو الفن

بوّابة فنية مُلهمة توفّر مساحات إنتاج فنية بالمجان أمام الفنانين الإماراتيين المخضرمين، وتتيح لهم فرصة عرض الجوهر الفني لأعمالهم من خلال مشاركة تجربتهم الثرية مع الآخرين. ويتحقق هذا من خلال عقد ورش عمل حية من شأنها رفد برامج وأنشطة المجمع الثقافي كالبرامج الحوارية والندوات الفنية.

برنامج الفنان المقيم

يمثل هذا البرنامج منصة مميزة يتشارك من خلالها الفنانون الناشئون خبراتهم، ويشاركون في الجلسات التوجيهية مع الفنانين المحترفين، ويكتسبون الخبرة والمعرفة من خلال النقاشات المنعقدة حول موضوعات فنية مختلفة.

ويحظى الفنانون أيضاً بفرصة ابتكار مزيد من الأعمال الفنية من خلال منحهم لمساحة فنية طوال فترة البرنامج.

ويهدف البرنامج إلى دعم الفنانين لتطوير ممارستهم ومسيرتهم الفنية، والحصول على فرصة في السوق الفنية بمنطقة الشرق الأوسط وخارجها.

ويتلقى الفنانون المرشحون للدورة الأولى من برنامج الإقامة التوجيهات والإرشادات الفنية والتعليمية، ويحصلون أيضاً على دورة تدريبة تمكنهم من إقامة ورش عمل عامة.

ومن المقرر إقامة ورش العمل العامة تحت إشراف الفنانين المشاركين في البرنامج مرة واحدة في الأسبوع.

نادي الكتاب

منصة ثقافية تنعقد أول سبت من كل شهر، حيث يجتمع عشاق الكتب والقراءة لعقد المناقشات واكتساب المزيد من المعرفة وتبادل خبراتهم وشغفهم بالآداب. ويحظى جمهور النادي بفرصة لقاء العديد من المؤلفين من مختلف الدول للتعرّف على الكثير من الأجناس الأدبية المختلفة، مثل الرواية والشعر. ويهتم النادي كثيراً بتسليط الضوء على أهمية المشهد الفكري السائد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

برنامج الحوارات العامة

الفنانون والمجمع الثقافي: السنوات الأولى

نظراً لأهمية الحوارات والحلقات النقاشية باعتبارها وسيلة لتعزيز تفاعل الجمهور من من خلال تبادل المعارف والأفكار ذات الصلة بالجوانب الثقافية والفنية المختلفة، يهدف برنامج حوارات المجمع الثقافي إلى التأكيد على دور المجمع كمركز ثقافي نابض في قلب أبوظبي. وسيساعد هذا البرنامج على إطلاق منتدى المناقشات الفكرية بين المتحدثين (الفنانين، مؤلفي القصص، الباحثين، الأساتذة، الخبراء، المخرجين، الروائيين وغيرهم)مما يوفر فرصة للتفاعل مع الحضور من جميع الأعمار والخلفيات.

ورش العمل الرئيسية

يسعى برنامج ورش عمل المجمع الثقافي إلى تعزيز نمو الحراك الفني في الإمارات من خلال إتاحة الفرص التعليمية والعملية للجمهور من الفنانين وعشاق الفن سعياً لتحويل خبرة الفنان ومهارته إلى ممارسات عملية لتعزيز المجتمع بأكمله. ويتيح هذا البرنامج الفرصة أمام الجمهور لتلقّي المعرفة التي يحتاجون إليها لصقل معارفهم الفنية وتحويلها إلى معارف مهنية عبر المشاركة المباشرة في ورش العمل، إلى جانب تشجيع ودعم القيمة والإبداع في مجال الفنون الجميلة وإشراك الجمهور في الحوارات الفنية.

الاتجهات

يقع المجمع الثقافي مقابل قصر الحصن. يقع في قلب مدينة أبوظبي، بين شارع زايد الأول، شارع خالد بن الوليد، شارع حمدان بن محمد (الشارع الخامس)، شارع الشيخ راشد بن سعيد (الشارع الثاني).

المعالم الرئيسية

بالقرب من المقر الرئيسي لاتصالات ومركز التجارة العالمي.

احصل على الاتجهات هنا